Entete UCA

Candidature Masters et Masters spécialisés
Pour l'année universitaire 2019-2020

INTITULE علم النفس المدرسي

.أهداف التكوين
: يهدف التكوين في مجال علم النفس المدرسي إلى
  • التعرف على المقاربة المعرفية لسيرورات اكتساب المعارف والإشتغال الذهني للأطفال
  • التعرف على مشكلات واضطرابات التعلم لدى الأطفال وعلاجها
  • التعرف على الإضطرابات السلوكية بالمدرسة وعلاجها
  • اكتساب تقنيات كشف الأطفال ذوي الإحتياجيات الخاصة والتعامل معهم
  • اكتساب تقنيات التقييم والتقويم التربوي
  • فهم الحقل المدرسي ومحيطها وتشعبات المتدخلين في عملية التعليم والتعلم
  • اكتساب تقنيات التوجيه والإرشاد التربوي
  • الوقاية والتدخل أمام حالات العنف المدرسي
  • فهم السياق المدرسي ومحيطه الأسري، واكتساب القدرة على التدخل لحل المشكلات
  • اكتساب مهارات التواصل والثقة في النفس والقدرة على القيادة

.المهارات المراد تحصيلها
تكوين أخصائيين نفسانيين مدرسيين وباحثين في هذا المجال، بحيث يكونوا قادرين على تشخيص وعلاج إضطرابات التعلم و المشاكل السلوكية والمعرفية والوجدانية التي يعاني منها التلاميذ بالمؤسسات التعليمية، وقادرين على تشخيص سياق الحقل المدرس ومكوناته، قصد علاج التأخر المدرسي و محاربة الفشل والتسرب المدرسي والمساعدة على الرفع من جودة التعليم ببلادنا.

.منافذ التكوين
: يخول هذا التكوين الإندماج في سوق الشغل من خلال تكوين باحثين وخبراء في مجال علم النفس المدرسي. ويمكنهم العمل في المؤسسات التالية
  • المؤسسات التعليمية العمومية والمدارس الخاصة
  • مؤسسات التربية غير النظامية
  • مؤسسات التكوين المهني

.شروط الولوج والمعارف اللازمة
. ( شروط القبول: ( حسب المساطر والمعايير المصادق عليه من طرف مجلس الجامعة " الشباك الوحيد"
  • الإجازة في علم النفس : الدبلومات المتطلبة
  • المعارف البيداغوجية الخاصة : اطلاع الطالب المرشح بشكل جيد على ابرز المقاربات والنظريات النفسية والتربوية، مع التمكن من تاريخ علم النفس وعلوم التربية وأبرز ادواتهما النظرية والمنهجية والإجرائية والتطبيقية