Entete UCA

Candidature Masters et Masters spécialisés
Pour l'année universitaire 2019-2020

النقـــــد العربي القديـــــــــــم أنساقه ومناهجه

.أهداف التكوين
يهدف التكوين الى:
  • استكمال تكوين الطالب في منهجيات البحث والتحرير ومناهج القراءة والتحليل؛
  • الارتقاء بملكة الطالب اللغوية وبذائقته الأدبية وقدراته التحليلية؛
  • تعميق الحس النقدي لدى الطالب والرقي بتكوينه بما يمكنه من النظر الكلي في الظواهر الأدبية والقضايا النقدية، وربطها أثناء مقاربتها بسياقاتها المعرفية المتنوعة والثرية؛
  • ضبط العلاقات والفواصل بين العلوم العربية القديمة والتمييز بين الأصيل والدخيل منها، مع التنبيه إلى تداخل المعارف وتكاملها؛
  • تعميق المعارف المتعلقة بالتكوين الأدبي واللغوي والنقدي والفلسفي؛
  • الانفتاح على نظريات معرفية متنوعة ذات صلة بالتفكير اللغوي والنقدي والبلاغي عند العرب، وربطها بالعلوم الحديثة والمعاصرة (لسانيات الخطاب، لسانيات النص، اللسانيات النقدية، البلاغة الجديدة، سميوطيقا النص، علم النفس المعرفي)؛
  • الاطلاع على التحولات التي عرفها التفكير النقدي والبلاغي عند العرب عبر رصد بواكيره اللغوية الأولى ومتابعة تفاعلاته مع مختلف المعارف ومدى تطوره وانفتاحه على آفاق جديدة حين انفتاحه على الشعرية الأرسطية؛
  • الحصول على تكوين أكاديمي وتربوي يؤهل للتسجيل في الدكتوراه، كما يؤهل للانخراط في سوق الشغل المرتبط بالثقافة العربية والإدارة بالتدريس في القطاعين العام والخاص.

.المهارات المراد تحصيلها
إعداد الطالب لدخول الساحة النقدية عبر تمكينه من الاقتدار على القراءة النقدية الدقيقة والعميقة للنصوص الأدبية والنقدية والفلسفية، وتأهيله لحسن توظيف أدوات البحث في الأدب والنقد، وآليات تحليل الخطاب.

.منافذ التكوين
  • المنافذ الأكاديمية : التسجيل في الدكتوراه؛
  • الانعكاسات العلمية : إعداد باحثين لهم قدرة على مواكبة النتاجات العلمية والإسهام في مقاربتها وتتبعها وإثراء الساحة النقدية والمشهد الثقافي المغربي؛
  • الانعكاسات التربوية: تكوين خاص في مجال النقد وعلوم الخطاب وامتلاك معارف متنوعة ومتداخلة يؤهل للقيام بمهام تربوية؛
  • الانعكاسات المهنية : تخريج أطر ذات كفاءة يمكنها تغطية النقص في مجال التدريس في القطاعين العام والخاص، مع الإسهام في إنعاش القطاعات الإعلامية والثقافية والمنابر الفكرية.

.شروط الولوج والمعارف اللازمة
الدبلومات المتطلبة: الإجازة في الدراسات العربية بالنسبة للنظام الجديد، أو الإجازة في اللغة العربية وآدابها بالنسبة للنظام القديم
المعارف البيداغوجية الخاصة: إلمام جيد باللغة والأدب والنقد والبلاغة، مع الاحاطة بأسسها المعرفية واتجاهاتها الجمالية، والمعرفة بأبرز محطاتها وتحولاتها النظرية، وامتلاك قدرة على قراءة النصوص الأدبية واللغوية والنقدية وتحليلها تحليلا منهجيا دقيقا ينم عن استيعاب للمناهج في خصوصيتها النظرية وآلياتها التطبيقية والمنهجية.
طرق الانتقاء: دراسة الملف؛ اختبار كتابي؛ مقابلة حسب المساطر والمعايير التي صادق عليها مجلس الجامعة في إطار " الشباك الوحيد"