Entete UCA

Candidature Masters et Masters spécialisés
Pour l'année universitaire 2017-2018

دينامية المجالات الجغرافية بالمغرب : الإعداد والتنمية الترابية

.أهداف التكوين
يطمح هذا التكوين وفي إطاره العملي والتطبيقي إلى جعل هم الطالب الجغرافي منصبا على الكيفية التي يمكن من خلالها جعل التهيئة منتجة للمجالات القادرة على التنافس وعلى خلق الظروف اللازمة لتحقيق العدالة الترابية حتى تستفيد كل مكونات التراب (الوسط، السكان، الفاعلون، الاقتصاد) من النتائج الحسنة للتهيئة. ويطمح أيضا إلى جعل الجغرافيا علما مساهما بنجاعة وفعالية في تكوين أجيال جديدة من المتخرجين القادرين على رفع التحديات السابقة الذكر وجعل التهيئة تكون في خدمة التنمية الترابية من جهة والمحافظة على البيئة من جهة ثانية.
و يصبو هذا التكوين إلى تحقيق الأهداف التالية:
  • الأهداف العامة: يرمي هذا التكوين إلى جعل علم الجغرافيا علما تطبيقيا وعمليا ملتزما بقضايا المغرب الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والترابية. ومن أجل ذلك سيعمل إذن على تطوير:
    • انفتاح الجامعة على محيطها الاجتماعي والاقتصادي ؛
    • الرفع من قدرة الخريج على اندماج في سوق الشغل؛
    • الرفع من قدرة الخريج على المساهمة في عمليات التهيئة المؤدية إلى تنمية ترابية وتنمية مستدامة؛
    • القدرة على التوفيق بين وجهات نظر الجغرافي والاختصاصات المختلفة ووضعها في إطار متكامل ومتناسق يعالج مشاكل الإعداد والتنمية الترابية المستديمة.
  • الأهداف الخاصة والعملية : يهدف هذا التخصص إلى:
    • تحقيق مرام بيداغوجية وعلمية توفر للطالب تأطيرا بجودة كبيرة وعالية تؤهله ليصبح باحثا مقتدرا وذو كفاءات علمية ومهارات مهنية عالية تؤهله للانفتاح على محيطه الاجتماعي والاقتصادي.
    • تمكين الطالب من ضبط النظريات و المقاربات والمفاهيم المرتبطة بالدينامية والإعداد المجاليين و وبالنظام الترابي؛
    • تمكين الطالب من اكتساب القدرة على ملاحظة مكونات المجال الجغرافي وتحليل تركيبته ومظاهر تشكيلاته وتركيب المعطيات الجغرافية والقيام باستنتاجات تكون قابلة لأن تترجم إلى اقتراحات عملية في التهيئة والتنمية؛
    • تقوية قدرات الطالب على ضبط طرق التشخيص الترابي؛
    • تمكينه من تقنيات إنجاز بنك المعطيات الجغرافية ومعالجتها؛
    • تمكين الطالب من إنجاز أنظمة المعلومات الجغرافية ومعرفة تطبيقاتها العملية في التهيئة والتدبير؛
    • استثمار القدرات النظرية والتطبيقية عند الطالب وتوجيهها صوب ثقافة إنجاز المشاريع ؛
    • الرفع من جودة البحث العلمي التطبيقي المنفتح على مختلف القطاعات العمومية والخصوصية و قطاع المجتمع المدني.

.المهارات المراد تحصيلها
  • تكوين متخصصين في التشخيص الترابي والعمل الميداني والإداري القادرين على إعداد المشاريع ومواكبة إنجازها وتقييمها؛
  • القدرة على ضبط تقنيات العمل الميدان و البحث الأكاديمي من أجل إنجاز بحوث ودراسات في البحث العلمي التطبيقي الخاص بالتهيئة والتدبير والتنمية المستدامة؛
  • القدرة على تحديد قطاعات الأنشطة التي سيوجه لها مشروعه والمعرفة العملية لسير البنية الاقتصادية أو الاجتماعية فيما يخص التدبير والتنظيم والوظائف والسوق؛
  • تطوير ثقافة إنشاء المشاريع وتنشيطها والبحث عن العمل.
  • مصاحبة المتدربين من أجل إنجاز مشاريعهم المهنية لخلق أنشطة أو بنيات أو الاندماج في الأنشطة المهنية (وكيل لإنعاش التراب، وكيل أو فاعل في التنمية المحلية، مكلف بمهمة في مشاريع التهيئة والتنمية الترابية والمحافظة على البيئة).

.منافذ التكوين
يؤهل هذا التكوين المتخرجين لإنجاز مشاريعهم الشخصية ويساعدهم على اكتساب الكفاءة من أجل الاندماج في مجموعة من البنيات والمؤسسات. فبالإضافة إلى إمكانية متابعة الدراسة في الدكتوراه والقيام بمهام التدريس الكلاسيكية يمكن للمتخرج ولوج سوق الشغل للعمل في الجماعات الترابية وفي الإدارات المركزية أو المصالح الخارجية المرتبطة بإعداد التراب، التنمية المجالية، التعمير، التخطيط، السياحة، الثقافة، التجهيز، التنمية الاجتماعية والبشرية، الأسرة، البيئة، الداخلية، الفلاحة، المياه والغابات...الخ.
ويمكنهم أيضا أن يمارسوا مهام جديدة وخلاقة في حقول مختلفة ومرتبطة بمضمون تكوينهم، وأمثلة ذلك:
  • منشط المشاريع الترابية
  • وكيل لإنعاش التراب و وكيل أو فاعل في التنمية المحلية
  • معد و منشط مشاريع المجتمع المدني
  • مكلف بمهمة في مشاريع التهيئة والتنمية الترابية والمحافظة على البيئة
  • مستشارين في الإعداد والتنمية والمحافظة على البيئة
  • العمل في مكاتب الدراسات
  • إنشاء مشاريعهم الشخصية...الخ.

.شروط الولوج والمعارف اللازمة
الدبلومات المتطلبة: يقبل في التكوين كل الطلبة الحاصلين على شهادة الإجازة في الجغرافيا، في التاريخ، في الاقتصاد، في السياحة، في علوم الأرض أو ما يعادلها أو الحاصلين على الإجازات المهنية المرتبطة بالتخصص. ويفتح الترشح في وجه الطلبة غير الموظفين على أن تتاح الفرصة للموظفين في إطار تكوين مستمر موازي للتكوين الأساسي.
طرق الانتقاء:
  • دراسة الملف
  • اختبار كتابي
  • مقابلة